pregnancy

0
 إبراز وجود ضغط الغاز
                    ـ تعرف أن الغاز يطبق ضغطا على كل جسم في تماس معه.
الوسائل التعليمية:
                                ـ صور في كتاب التلميذ  ـ إناء ـ نفاخة ـ كتاب.
تدبر الأنشطة: تذكير: طرح أسئلة تدفع المتعلمين إلى تذكر المعارف التي تم تحصيلها بالسنة الرابعة و المتعلقة بالغازات و خاصياتها المشتركة ( الانضغاط و التمدد ) ثم يطلب منهم إعطاء أمثلة توضح هذه الخاصيات .
1 ـ ملاحظة وتساؤل:
يلاحظ التلاميذ الصورة التي يتم فيها نفخ عجلة الدراجة و يعبرون عن مضمونها و يتم استدراجهم لطرح التساؤل التالي:
    ـ لماذا تزداد عجلة الدراجة صلابة عند النفخ فيها؟
 تعطى الفرصة للتلاميذ للإدلاء بأجوبتهم و التي تعتبر كمؤشر للتعرف على تمثلانهم بخصوص ضغط غاز.
 إنجاز و تساؤل:
النشاط 1 
ـ ينجز الأستاذ بمعية المتعلمين التجربة الممثلة في الشكل 1 ، بحيث يقوم أحد المتعلمين بإدخال بالون في إناء من مادة بلاستيكية ينفخه إلى أن يلتصق بجدار الإناء . بعد ذلك يرفع النفاخة إلى الأعلى . يلاحظ التلاميذ التجربة ثم يجيبون عن الأسئلة كما يلي :
    ـ عند رفع البالون يرتفع معه الإناء .
    ـ يرتفع الإناء مع البالون لأن الغاز الموجود بداخله يسلط ضغطا على الجدار الداخلي للإناء .
    ـ عند إفراغ البالون من الغاز يسقط الإناء.
النشاط 2 
يضع الأستاذ بالونا فارغا على طاولة، ويضع عليه كتابا ثم يطلب من أحد التلاميذ نفخ البالون. يلاحظ التلاميذ ما يحدث و يجيبون عن الأسئلة كما يلي:
   ـ عند نفخ الغاز في البالون يرتفع الكتاب .
   ـ يتم رفع الكتاب نتيجة تزايد ضغط الغاز المتواجد في البالون.

استخلاص : يصوغ التلاميذ والتلميذات، بمساعدة الأستاذ ملخصا تركيبيا للحصة، ويتم تدوينه على دفاترهم الخاصة .
اختبار التعليمات :
ـ تزداد صلابة الكرة عند ضخ الهواء بداخلها نتيجة ارتفاع ضغط الهواء المطبق على الجدار الداخلي .
ـ يتقعر الغشاء المطاطي من جهة المقصورة 1 عند إضافة الهواء إلى المقصورة 1
ـ يتقعر الغشاء المطاطي من جهة المقصورة 2 عند شفط الهواء من المقصورة 1


إرسال تعليق

 
Top