إبراز وجود
ضغط الغاز
ـ تعرف أن الغاز يطبق ضغطا على كل جسم
في تماس معه.
الوسائل التعليمية:
ـ صور في كتاب التلميذ ـ إناء ـ نفاخة ـ كتاب.
تدبر الأنشطة:
تذكير: طرح أسئلة تدفع المتعلمين إلى تذكر المعارف التي تم تحصيلها بالسنة الرابعة
و المتعلقة بالغازات و خاصياتها المشتركة ( الانضغاط و التمدد ) ثم يطلب منهم
إعطاء أمثلة توضح هذه الخاصيات .
1 ـ ملاحظة وتساؤل:
يلاحظ التلاميذ الصورة
التي يتم فيها نفخ عجلة الدراجة و يعبرون عن مضمونها و يتم استدراجهم لطرح التساؤل
التالي:
ـ لماذا تزداد عجلة الدراجة صلابة عند
النفخ فيها؟
تعطى الفرصة
للتلاميذ للإدلاء بأجوبتهم و التي تعتبر كمؤشر للتعرف على تمثلانهم بخصوص ضغط غاز.
2ـ إنجاز و تساؤل:
النشاط 1
ـ ينجز الأستاذ بمعية
المتعلمين التجربة الممثلة في الشكل 1 ، بحيث يقوم أحد المتعلمين بإدخال بالون في
إناء من مادة بلاستيكية ينفخه إلى أن يلتصق بجدار الإناء . بعد ذلك يرفع النفاخة
إلى الأعلى . يلاحظ التلاميذ التجربة ثم يجيبون عن الأسئلة كما يلي :
ـ عند رفع البالون يرتفع معه الإناء .
ـ يرتفع الإناء مع البالون لأن الغاز
الموجود بداخله يسلط ضغطا على الجدار الداخلي للإناء .
ـ عند إفراغ البالون من الغاز يسقط
الإناء.
النشاط 2
يضع الأستاذ بالونا فارغا
على طاولة، ويضع عليه كتابا ثم يطلب من أحد التلاميذ نفخ البالون. يلاحظ التلاميذ
ما يحدث و يجيبون عن الأسئلة كما يلي:
ـ عند نفخ الغاز في البالون يرتفع
الكتاب .
ـ يتم رفع الكتاب نتيجة تزايد ضغط الغاز
المتواجد في البالون.
استخلاص : يصوغ التلاميذ والتلميذات، بمساعدة الأستاذ ملخصا تركيبيا للحصة، ويتم
تدوينه على دفاترهم الخاصة .
اختبار التعليمات :
ـ تزداد صلابة الكرة عند
ضخ الهواء بداخلها نتيجة ارتفاع ضغط الهواء المطبق على الجدار الداخلي .
ـ يتقعر الغشاء المطاطي
من جهة المقصورة 1 عند إضافة الهواء إلى المقصورة 1
ـ يتقعر الغشاء المطاطي
من جهة المقصورة 2 عند شفط الهواء من المقصورة 1
إرسال تعليق